من أجل تونسة النشاط الجمعياتي في تونس، من أجل الجلاء الجمعياتي، فضح الجمعيات المشبوهة، المفكرة القانونية : 2.التمويل


تحت باب “الداعمون” بالموقع الرسمي لجمعية المفكرة القانونية تمت الاشارة الى وجود خمس جهات أجنبية (أمريكية وأوروبية) تدعم نشاط هذه الجمعية التي تدير فرع لها ناشط بكثافة هنا في تونس. (1)

ولم نتوصل بحجم تمويل هذه المؤسسات المانحة المفكرة القانونية ولا يوجد اي تحديد للمشاريع التي تم رصد التمويلات لانجازها سواء بتونس او في لبنان.

1- مؤسسة المجتمع المفتوح OPEN SOCIETY FOUNDATIONS

لهذه المؤسسة مكتب في لبنان منذ سنة 2001 وهو الاول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحسب موقعها الرسمي تشير إلى ان جمعية المفكرة القانونية هي من اكبر الجمعيات التي تمولهم في لبنان.(2) ولكن بالبحث في الموقع الرسمي لجمعية المفكرة القانونية وموقع المؤسسة الداعمة لم يتم الاشارة لحجم التمويل او المشاريع التي تم تمويلها.

وبالنظر في النشاط العالمي لهذه المؤسسة الداعمة وخاصة تفاصيل نشاطها بتونس(3) نفهم مدى خطورتها وهي التي لم تكتفي بدعم الجمعيات التونسية لبث سمومها بل اضافة دعم الجمعية الاجنبية المفكرة القانونية في اطار تنويع اساليب تاثيرها بتونس. (4)

يملك هذه المؤسسة والمانح الرئيسي فيها هو رجل الاعمال الأمريكي من اصول يهودية مجرية، جورج سوروس. الذي كرس ثروته بعد تقاعده لخدمة افكاره الهدامة. (5)

مؤسسة المجتمع المفتوح هي من اكبر المنظمات في العالم الي تخدم على الاقليات والمهاجرين والمثليين، ومشاريعها تصب في خدمة مشاريع تفكيك واضعاف الدول والمجتمعات و العائلات بضرب الهويات و الانتماءات و تعويضها بهوية جديدة تصمم في الخارج تحديدا في الغرب. (4).

للمنظمة مكتب في تونس افتتح بعد لقاء جورج سوروس بالرئيس السابق الباجي قايد السبسي بتاريخ 9مارس 2015 (6) وفي نفس اليوم كان لسوروس لقاء برئيس حزب النهضة راشد الغنوشي للاشادة بتجربة الانتقال الديمقراطية بتونس (7) وهو المسار السياسي الذي تم تمويله من جهات اجنبية عديدة.ومنذ افتتاح مقرها بتونس تتولى مؤسسة المجتمع المفتوح تمويل عشرات الجمعيات الكبيرة بتونس مثل انا يقظ والبوصلة و نواة واصوات نساء… (8)

واينما وجد جورج سوروس ومؤسسته المجتمع المفتوح نجد حضور بارز لمؤسسة مانحة اخرى وهي هاينريش بول الالمانية، ويبدو ان بين المؤسستين تنسيق او شراكة ما لخدمة افكار او برامج مشتركة فأينما ذهبو نجد المؤسستين في كثير من الاحيان حاضرتين لتمويل الجمعيات.

2- هاينريش بول الشرق الاوسط HEINRICH BÖLL STIFTUNG

هي مؤسسة الألمانية تابعة لحزب الخضر الألماني(9)، تهتم بمواضيع تغير المناخ ومراقبة السياسات الخاصة بالتفريق بين الجنسين والدفاع عن حقوق المثليين.(9)

مصادر تمويل المؤسسة: الأموال الألمانية العامة، لا سيما وزارة التعاون والتنمية الاقتصادية الألمانية ووزارة الخارجية الألمانية.(10)

ومثل المجتمع المفتوح لهذه المؤسسة المانحة حضور بارز في تونس بتمويل جمعيات تونسية لخدمة مشاريعهم وتركز في تونس خاصة على موضوع الديمقراطية. ومن المرجح ان الأموال التي ترصدها المؤسسة على ذمة جمعية المفكرة القانونية بلبنان تخدم نفس الموضوع بفرعهم في تونس. (8).

وربما هو نفس المجال الذي تخصص له المنظمة تمويلاتها التي تذهب كذلك لجمعيات تونسية مثل جمعية : البوصلة، نواة، جمعية الخط انكفادا، سوليدار تونس، جمعية تفعيل الحق في الإختلاف ADD، جمعية كلامcalam.ا(8)

3- سفارة النرويج بلبنان Norwegian Embassy

تمويلات هذه السفارة لجمعية المفكرة القانونية لم تذهب سدا، اذا نلاحظ ان مقالات وتقارير جمعية المفكرة القانونية بتونس يتواتر فيها الاشارة لدولة النرويج في عدة مناسبات فمثلا:

  • مقالة حول قرار تونس و إعفاء السيارات الكهربائية من المعاليم الديوانية، يتم استحضار المثال النرويجي في تجربته باستخدام السيارات الكهربائية.(12)
  • مقالة أثناء حضور تونس بالمجلس العالمي لحقوق الإنسان تم الاشارة للتوصية التي قدمتها النرويج بضرورة بمصادقة تونس على ثلاث اتفاقيات مع منظمة العمل الدّولية حول العمال المهاجرين لتسهيل نفاذهم لسوق الشغل بتونس. (13).
  • في مقالة حول ما سمي “بمبادرة الانقاذ” التي عرضها الاتحاد العام التونسي للشغل على اتحاد الاعراف و بعض الجمعيات الحقوقية للتدخل في الشأن السياسي التونسي، تمت الاشارة بالمقالة الى انه “ربما تكون الاتصالات الأخيرة بين رئيسي الاتحادين على هامش اجتماعات “النرويج” الأخيرة ضمن مسار الحوار الاجتماعيّ قد امتدّت إلى الحديث حول هذا الموضوع بالذات.” (14).
  • في مقالة بعنوان “الريع في المهن الحرّة: قطاع الصيدليات الخاصة” يتم الاستشهاد بالتجربة النرويجية في تنظيم نشاط الصيدليات. (15).
  • في مقالة بعنوان “النهضاويات في تونس:… ” يتم الاستعانة في الصياغة بمرجع (رسالة ماجستير، من الجامعة النرويجية حول المشاركة السياسية للمرأة بتونس…) .(16).

فكما العديد من الدول التي تبحث عن نفوذ لها بتونس و نخب ربمى تكون تابعة لها كما فعل ذلك الفرنسيون والامريكان والألمان منذ عقود بتونس، تنجح السفارة النرويجية بلبنان في تعزيز وجود بلادهم كمثال يكثر ذكره في الوسائط التي يطلع عليها القارئ التونسي لمنشورات المفكرة القانونية في تناولها للشأن التونسي. وأصبح للنرويج مكان بين الأمثلة والتجارب التي تستشهد بها نخب تونسية أثناء صياغتها لأفكارها بخصوص تونس، مثلما تفعل نخب أخرى ممن تعشق الاستشهاد صباحا ومساءا بفرنسا او بالأمريكان.

4- مؤسسة فورد FORD FOUNDATION

هذه المؤسسة الامريكية الثانية التي تمول نشاط جمعية المفكرة القانونية، فهي لم تكتفي بتمويل عديد الجمعيات بتونس لخدمة المصالح الامريكية مباشرة بتونس(8) بل تعمل كذلك بطريقة غير مباشرة عبر تمويل هذه الجمعية الاجنبية المفكرة القانونية. (1)

بدأت مؤسسة فورد نشاطها في لبنان كأول مكتب لها بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ سنة 1953 (17) ومنذ ذلك الحين تهدف حسب تعبيرها إلى تعزيز الديمقراطية والحد من الفقر. (18)

وفي العموم تعمل عادة مؤسسة فورد على تمويل المشاريع التي تتناول موضوع الديمقراطية و الانتقال الديمقراطي بإنخراطها في مشاريع مشتركة مع الخارجية الأمريكية و وكالة التعاون الامريكي وجهات دولية أخرى(19).

أو بتعبير اكثر صراحة هذا التمويل هو لدعم الجمعيات التي تتولى مهاجمة الدولة التونسية بتعلة غياب الديمقراطية في تماهي واضح مع المواقف الأمريكية المعادية للوجود التونسي.

فإلى جانب تدخلها بشكل غير مباشر في الشأن التونسي عبر تمويلها لجمعية للمفكرة القانونية فهذه المؤسسة تمول كذلك تدخلها في الشأن التونسي بطريقة مباشرة عبر جمعيات تونسية مثل : منتدى العلوم الاجتماعية التطبيقية، البوصلة، المعهد العربي لحقوق الانسان،…(8)

5- كونراد آدناور KONRAD. ADENAUER. STIFTUNG

هي مؤسسة ألمانية ثانية تدعم الجمعية الاجنبية المفكرة القانونية الناشطة بقوة في تونس. (1)وتعمل هذه المنظمة السياسية الالمان من خلال التثقيف السياسي على تعزيز ماوصفوه ب “الديمقراطية الحرة” (20).

وهي ممولة من الأموال العامة الألمانية (21) و موالية للحزب المسيحي الديمقراطي الألماني.(20)

هذا الحزب هو نفسه الذي تم اكتشاف مشاركة عضوين منه في الاجتماع السري بإحدى ضواحي مدينة برلين يوم 25نوفمبر 2023 للتخطيط لطرد مليونين من غير المرغوب فيهم بألمانيا الى دولة وصفوها بالنموذجية في شمال افريقيا(11).

وطبعا المقصود هي تونس انطلاقا من تنوع والحجم الضخم للتمويلات الالمانية المخصصة لخدمة مخططاتهم عبر جمعيات ونقابات و وسائل اعلام تونسية، كما أكد النية المبيتة ضد تونس حث “الحزب الديمقراطي المسيحي ـ CDU” ، على تصنيف دول إضافية كـدول آمنة من أجل تسهيل عمليات الترحيل إليها ومثال ذلك تونس.(22)

ولم يكتفي الممول الالماني باختراقه للمجتمع المدني التونسي فأضاف محاولاته للتأثير في الشأن التونسي عبر التأثير في توجهات هذه الجمعية للتهجم على الدولة التونسية.


كما نذكر بمطالب الحملة القومية ضد التدخلات والتمويلات الاجنبية في تونس (23) :

  • منع كل أشكال الدعم أو المساعدات أو التمويلات الأجنبية على الجمعيات والنقابات وسائل الإعلام و البلديات التونسية.
  • حل الجمعيات التونسية التي تلقت تمويلات أجنبية لخدمة مشروع توطين الأجصيين بتونس.
  • طرد ومنع نشاط الجمعيات الأجنبية بتونس.
  • حصر نشاط التمثيليات الدبلوماسية الأجنبية (سفارات و قنصليات) في ما يهم جاليتهم و علاقتهم المباشرة بالحكومة التونسية ومنعهم من أي تدخل في الشؤون التونسية و من اي تمويل او دعم لأي جهة تونسية.
  • فرض مراقبة امنية صارمة على كل أنواع النشاط الأجنبي في تونس مهما كان نوعه.
  • طرد المؤسسات الاعلامية الأجنبية التي تهاجم الدولة التونسية و تجريم العمل لفائدتها.
  • فرض الرقابة الامنية و الترخيص الأمني المسبق على اي نشاط إعلامي أجنبي في تونس.

__________

المصادر:

(اضغط على عنوان المصدر لفتح الرابط)

  1. موقع المفكرة القانونية، الداعمون
  2. مؤسسة المجتمع المنفتح في لبنان
  3. موقع تيليغراف تونس، من هو الرجل الذي يقف وراء تمويل أكبر الجمعيات في تونس
  4. موقع كتابات، لغز جورج سوروس, وهل هو حقا من يحكم العالم
  5. تابات، لغز جورج سوروس, وهل هو حقا من يحكم العالم
  6. موقع رئاسة الجمهورية التونسية، لقاء مع جورج سوروس
  7. صفحة راشد الغنوشي، بالصور استقبال رجل الاعمال الامريكي جورج سوروس
  8. تقرير الحزب القومي التونسي، إختراق الجمعيات التونسية عبر التمويل الأجنبي
  9. موقع جمعيتي، مؤسسة هاينريش بول
  10. موقع هاينريش بول، من نحن
  11. موقع كوراكتيف، الخطة السرية
  12. موقع المفكرة القانونية، إعفاء السيارات الكهربائية من الرسوم…
  13. موقع المفكرة القانونية، تونس مجدّدًا أمام مجلس حقوق الإنسان
  14. موقع المفكرة القانونية، “مبادرة الإنقاذ”: أية آفاق للنجاح؟
  15. موقع المفكرة القانونية، الريع في المهن الحرّة
  16. موقع المفكرة القانونية، النهضاويات في تونس
  17. موقع مؤسسة فورد، تاريخ
  18. موقع مؤسسة فورد، مهمتنا
  19. موقع مؤسسة فورد، الالتزام بمبادرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “الديمقراطية تحقق”
  20. موقع كونراد آدناور، معلومات عنا
  21. موقع كونراد آدناور، التمويل
  22. المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، الهجرة في ألمانيا
  23. بيان الحملة القومية ضد التدخلات و التمويلات الاجنبية في تونس



الحزب القومي التونسي

الحزب القومي التونسي

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *