من أجل تونسة النشاط الجمعياتي في تونس، من أجل الجلاء الجمعياتي، فضح الجمعيات المشبوهة،
المفكرة القانونية :
4. التواطؤ مع الاستيطان الاجصي

نظرة على منشورات القسم التونسي للموقع:

في الجملة تم نشر قرابة1800 مقالة حول الشأن التونسي(19) و29 عدد لمجلة تونس بمعدل اقل من ثلاث اعداد كل سنة وتزايدة وتيرة نشاط للمفكرة القانونية_تونس. في السنوات الاخيرة وخاصة في السنة الحالية2024 نشرت ثلاث اعداد ونحن لم نبلغ بعد النصف الاول من السنة. (17)

وللوعي والانتباه لخطر هذه الواجهة الجمعياتية الاعلامية الممولة اجنبيا، لابد أن نوضح ان موقعهم الالكتروني المخصص لنشر مقالاتهم وتقاريرهم لا يستهدف القراء العاديين بل يستهدف النخبة ممن لهم نفوذ وتأثير في الشأن التونسي من القراء ممن لهم اهتمام بقضايا الشأن العام والقانون وخاصة من أهل الاختصاص القانوني وبعض ممن هم أقلّ إلماماً بالقانون لكن لديهم الرغبة في الاطّلاع والمعرفة.(18)

ولأخذ صورة عامة حول المواضيع التي تميل المفكرة القانونية لطرحها نلاحظ كثرة استخدام المصطلحات التالية (الرقم لعدد مرات الاستخدام):

  • قضاء1220 (20)
  • حقوقيات1103 (23)
  • ديمقراطية703 (21)
  • حريات527 (22)
  • انقلاب215 (24)
  • هجرة151(25)
  • عنصرية99 (26)

وفي فترة السنتين الاخيرة تداولت المفكرة القانونية وبكثرة في موضوع الهجرة وافارقة جنوب الصحراء واتخاذ موقف معادي واتهامات بالعنصرية وهجوم ضد الدولة التونسية بسبب التصدي الرسمي لمشروع توطين الاجصيين بتونس واليقضة الشعبية لهذا الخطر الداهم على بلادنا.

تواطئ المفكرة القانونية- تونس مع الاستيطان الاجصي:

بدأ عمل المفكرة القانونية-تونس على دعم واسناد مشروع توطين الأجصيين منذ بداية نشاطهم بإنطلاق فرعهم بتونس وذلك مثلا عبر:

1- اثارة النعرات الاقلية عام2016:

في محاولة لاثارة اي قضية لتفتيت وضرب لحمة الامة التونسية، نشرت مقالة خاصة بثلاث شكايات تقدمت لهيئة الحقيقة والكرامة (متع الانتقال الديمقراطي) قدموها بتهمة العنصرية والتمييز كل من جمعية منامتي لسعدية مصباح وكبير احبار اليهود وكذلك بعنوان رد الاعتبار للأمازيغ تقدمت بملف جمعية تويزة للتراث والتضامن والتنمية. وصورتها المفكرة القانونية وكأن تونس تعيش صراع بين اقلية و اغلبية. (6)

2-احتضان قانون الميز العنصري :

بخلاف عشرات مشاريع القوانين المطروحة على المجلس نلاحظ اهتمام كبير بمشروع قانون الميز العنصري، والذي تم تخصيصه بمقالات للتحليل وابداء الملاحظات(3) وهو مقترح القانون الذي تقدمت بيه جمعية منامتي لسعدية مصباح ثم لمقترح ثاني تقدمت به وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان.

وقد كانت لهم متابعة لصيقة لكل المراحل التي مر بها مشروع قانون، فحتى من تقرير لجنة الحقوق في المجلس علقو عليه وخصصو له مقالة طويلة لابداء ملاحظاتهم (5) وهي في المجمل تعبر عن موقف مساند ويكرس لفكرة وجود ظاهرة عنصرية متفشية بين التونسيين. (3) (4) (5) ولاقناع انفسهم بهذه الكذبة ذهبو للقول في احدى المقالات ان مجرد تقديم مقترح القانون هو “اعتراف بواقع الممارسات العنصرية وبحث عن علاجات”(4)

وبعد نجاح النخب الحقوقية المسيطرة داخل المجلس السابق في تمرير قانون التمييز العنصري عدد50 في شهر اكتوبر2018، وبما انه لاوجود لأي دليل على وجود ظاهرة العنصرية فإنو تحول مجرد وجود القانون هو اقرار بوجود الظاهرة. فأصبحنا نجد مثلا عناوين مقالات من نوع: قانون القضاء على أشكال التمييز العنصري بتونس.. إقرار لظاهرة اجتماعية؟(2)

3-تحرك اجصي احتجاجي :

خصص المفكرة القانونية – تونس مقالة خاصة بوقفة احتجاجية لبعض الاجصيين اثر مقتل رئيس احدى جمعيتهم اخر سنة2018، واستغلت المفكرة الحدث لتسويقه اعلاميا في شكل انتفاضة للاجصيين ضد القوانين التونسية الي تصعب عليهم الشغل والاقامة بتونس. واعتبرت ان “التحرك الذي كان تلقائيا” رغم انه كان منظما ومسنودا اعلاميا بكثافة وتم فيه استغلال حادثة عرضية لاثارة موضوع لاعلاقة له بالحادثة. (1)

4-عدد خاص :

بعد تنامي الوعي الشعبي بوجود خطر محدق من وراء تكاثر اعداد الاجصيين المقيمين بطريقة غير شرعية و نمو نشاطهم الجمعياتي والسياسي و الاعلامي بتونس، خصصت المفكرة القانونية- تونس اخر سنة2023 عدد لمجلة تونس خصص لموضوع الهجرة غير الشرعية وتصوير الاجصيين بتونس في صورة الضحايا وادانة التعامل الرسمي مع الموضوع، بعنوان “السيادة الخاوية”، وركزو فيه على ما سموه ب “تفكيك بِنية الممارسات العنصرية وسردياتها”. (11)

5-لقاء خاص وأسئلة مسمومة:

خصصت المفكرة القانونية فرع تونس لقاء خاص(12) مع سعدية مصباح في افريل2023 وهي رئيسة جمعية منامتي التي كرمها وزير الخارجية الامريكي، هي مواقفها معروفة لكن ما يثير الانتباه هو التحريض الذي مارسته المفكرة القانونية من خلال الاسئلة المطروحة. ومن اول سطر بدأ اللقاء بإستخدام نعت ” البلاغ العنصريّ” للبيان الذي نشرته رئاسة الجمهورية في 21 فيفري 2023 حول التصدي لمخطط توطين الأجصيين بتونس.

وكانت الأسئلة التحريضية مثلا:

– كيف كان وقع البلاغ-الفضيحة الذي أصدرته رئاسة الجمهورية؟

-كيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني ولمناهضي التمييز العنصري مقاومة خطاب الحزب القومي التونسي؟

-هل تظنّين بأنه ستتمّ متابعة الشكاية المقدّمة ضدّ الحزب القومي التونسي؟ هل ستقع محاسبته؟

-لماذا؟ لماذا يدافع قلة فقط من التونسيين سود البشرة عن هذه القضية؟

أين هو مجتمع السود في تونس؟

-في ظلّ استقالة الدولة من دورها الأساسي لتحقيق المساواة ومقاومة كلّ أشكال التمييز..

وهذي نفس الصحفية “الباحثة القانونية”(13) الي عملت حوار مع المقرر الخاص بحريّة الجمعيات كليمان فول التابع لمنظمة الأمم المتحدة بمناسبة مشاركته في لقاء الجمعيات الممولة اجنبيا “من أجل الحفاظ على المرسوم 88 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الجمعيات” الذي تمّ تنظيمه يوم 09 فيفري2024.

6-بيان اعلان العداوة مع الدولة والامة:

بعد اعلان رئاسة الجمهورية في مجلس الأمن القومي يوم 21فيفري2023 عن التصدي لمشروع الاستيطان الاجصي.. كانت المفكرة القانونية على موعد مع الحدث بالمشاركة في التوقيع على بيان تأسيس جبهة مناهضة للفاشيّة، والتي تم تحديد هدفها بما وصفوه ب “مقاومة السيّاسات والخطاب والممارسات العنصريّة والاستبداديّة” في اشارة للرفض الشعبي والرسمي لمشروع التوطين.

7-القتيل تونسي والنديب على الاجصيين:

بسبب تأزم الوضع في صفاقس والغضب الشعبي اثر مقتل الشهيد نزار العمري في صفاقس على عدد عصابة من الاجصيين يوم 3جويلية2023.(9)

نشرت المفكرة القانونية بعد يومين من تأزم بيان حول الوضع في صفاقس، بعنوان الحفاظ على الحياة البشرية: مبدأ تم انتهاكه في قلب مأساة الهجرة.(8)

وعبرو فيه عن قلقهم من وضع الاجصيين في صفاقس رغم انهم المعتدون ولم يجتهدو حتى بذكر الشهيد التونسي بل انهم ذهبو لادعاء سقوط للضحايا من الجانبين اي التونسيين و المستوطنين. في محاولة لتبييض الاجرام الاجصي. (8)

8-بيان يعترض على تطبيق القانون:

نشرت المفكرة القانونية – تونس في أفريل 2024 بيان تنديد باعتقال بعض الاجصيين المقيمين بطريقة غير قانونية وعبرو على تخوفهم من الوضعية الي يعيشو فيها الاجصيين و اقلاق راحتهم في تونس رغم كل الجرائم الي يرتكبو فيها، وطبعا كالعادة بيان موقعين عليهم عشرات الجمعيات التونسية والاجنبية الي مثلهم(10).


المراجع:

(1)المفكرة القانونية، رعايا دول جنوب الصحراء في شوارع تونس: انتفاضة ضد الهشاشة.

(2)قانون القضاء على أشكال التمييز العنصري بتونس.. إقرار لظاهرة اجتماعية؟.

(3)المفكرة القانونية، ملاحظات المفكرة القانونية على مشروع القانون الأساسي المتعلق بمناهضة التمييز العنصري في تونس.

(4)المفكرة القانونية، مشروع القانون الأساسي للقضاء على جميع أنواع الميز العنصري بمجلس نواب الشعب: اعتراف بواقع الممارسات العنصرية وبحث عن علاجات.

(5)المفكرة القانونية، تجريم التمييز في القانون التونسي قراءة في تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة.

(6)المفكرة القانونية، ملفات الأقليات في مسار العدالة الانتقالية: يوم تحاكم الأقلية الأغلبية.

(7)المفكرة القانونية، بيان تأسيس جبهة مناهضة للفاشيّة.

(8)موقع منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بيان الوضع في صفاقس: الحفاظ على الحياة البشرية: مبدأ تم انتهاكه في قلب مأساة الهجرة.

(9)موقع اذاعة موزاييك، ساقية الدائر تُشيّع نزار العمري..

(10)صفحة المفكرة القانونية تونس، بيان بعد مرور سنة على بداية الازمة: استمرار الانتهاكات ضد المهاجرين والمهاجرات في تونس.

(11)المفكّرة القانونية العدد 27 من مجلّة المفكّرة – تونس، بعنوان “السيادة الخاوية”.

(12)المفكرة القانونية، حوار مع المناضلة سعدية مصباح.

(13)المفكرة القانونية، حوار مع المقرر الخاص المعني بحريّة الجمعيات كليمان فول.

(14)المفكرة القانونية، اميمة مهدي.

(15)موقع الحزب القومي التونسي، تقرير: الإختراق الأجنبي للدولة التونسية (إختراق الجمعيات التونسية عبر التمويل الأجنبي).

(16)موقع الحزب القومي التونسي، تقرير: مشروع الإستيطان الأجصي و إزالة تونس من الوجود

(17) المفكرة القانونية، مجلة تونس.

(18)المفكرة القانونية، عملنا

(19)المفكرة القانونية، مقالات موضوع تونس.

(20) المفكرة القانونية، بحث “قضاء”

(21)المفكرة القانونية، بحث “ديمقراطي”

(22)المفكرة القانونية، بحث “حريات”

(23)المفكرة القانونية، بحث “حقوق”

(24)المفكرة القانونية، بحث “انقلاب”

(25)المفكرة القانونية، بحث “هجرة”

(26)المفكرة القانونية، بحث “عنصري”



الحزب القومي التونسي

الحزب القومي التونسي

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *